فرسان تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهدف من استخدام التعليم الإلكتروني المبرمج للمعوقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: الهدف من استخدام التعليم الإلكتروني المبرمج للمعوقين   السبت يوليو 12, 2008 9:39 am

مقدمة:



لقد فُتحت آمالاً وتطلعات نحو المستقبل المشرق والمضيء لذوي الاحتياجات الخاصة والتي أصبح الحاسب الآلي فيها التقنية الحديثة لمواكبة هذا التطور الملحوظ ، ومن أجل ذلك فنحن الآن مطالبون بأن نسخّر طاقاتنا وجهدنا في سبيل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التعامل مع هذه التقنية الحديثة لأهداف عديدة تعود عليهم بالنفع وتجعلهم مبدعين ومتألقين في التعامل مع أسرارها.
الهدف من استخدام التعليم الالكتروني لذوي الحاجات الخاصة



أولا: الحصول على المعارف والحقائق والمفاهيم العلمية في مجال الحاسب وتقنية المعلومات المرتبطة بحياة الفرد ذو الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تعريفه بمكوناته وبرمجياته المختلفة والتعرف على جوانب تقنية المعلومات والاتصالات المتعلقة بالحاسب ومستجدياتها
ثانيا: تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العلمية والاستفادة من الحاسب الآلي لزيادة الإنتاجية الفردية وكوسيلة تعليمية في التطبيقات المختلفة.
ويتحقق ذلك على سبيل المثال عن طريق برمجيات معدة خصيصاً لهم إضافة إلى البرمجيات الشائعة مثل معالجة النصوص وبرامج الرسم وتصميم وإعداد الشرائح والعروض وإنشاء صفحات ومواقع بالإنترنت والتعامل مع البرمجيات التعليمية.
ثالثا: تنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا الإبداعية ومساعدتهم على التفكير الاستقرائي والاستنباطي وتنمية قدراتهم العقلية .
رابعا: مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على اكتساب الميول الايجابي والهادف نحو تقنية المعلومات بصفة عامة وإزالة الرهبة لديهم نحو الحاسب واستخداماته .
وتحقيق ذلك عن طريق التشجيع على متابعة تطورهم التقني والقراءة العلمية المستمرة وإشباع الهوايات وشغل أوقات الفراغ بما يناسبهم من تقنية الحاسب كالألعاب التعليمية المفيدة أو الموسوعات الثقافية .
خامسا: استخدام الحاسب الآلي كوسيلة مساعدة في شرح الدروس المقررة ويتحقق ذلك عن طريق استعراض البرامج التعليمية المختلفة والتي لها صلة وثيقة في المواد الدراسية المختلفة
إن استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية للمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة أصبح مهماً جدا.
وأهمية هذا الاستخدام تعليم هؤلاء الأفراد يحتاج إلى أسلوب مشوق وجذاب وهو ما نستطيع أن نفعله عن طريق الحاسب .

** فالحاسب يقدم لنا العملية التعليمية بطرق مختلفة وهذا ما يحتاجه الطالب المعوق ومعلم التربية الخاصة في آن واحد وإذا ما لخصنا فوائد التعليم الالكتروني المدعم بالكمبيوتر نلاحظ أننا نحقق مجموعة من الأهداف تتمثل في :
1. التواصل الاجتماعي للمتدرب المعوق عن طريق الكمبيوتر .
2. الكم الهائل من المعلومات المقدمة للمعوق .
3. الكمبيوتر الذي يتمتع بطريقة جذابة وسريعة ومتحركة قادرة على جذب انتباه الطفل المعوق .
4. الكمبيوتر مهنة راقية تلائم المعوقين .
5. الكمبيوتر يضمن للمعوق التعليم المستمر طوال الحياة .
6. أكثر ترتيب وتنظيم مما يساهم في سهولة استرجاع المعلومة عند الطفل كما يساعد في زيادة ثقة الطفل بنفسه وتكوين صوره ايجابيه عن ذاته ..
أنواع الحواسب المستعملة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة
يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم، , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة , من صعوبات التعلم.
والصم والبكم ، والمكفوفين وضعاف البصر ،والمعوقين حركياً إضافة إلى الأطفال المعوقين ذهنياً حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .
وقد أشارت الكثير من الدراسات المنشورة في مجلات التربية الخاصة المعروفة مثل مجلة الجمعية الأمريكية للتأخر العقلي إلى العديد من الدراسات التي أجريت حول فاعلية الحاسوب التعليمي في التدريس الفردي للأطفال غير العاديين , وخاصة للأطفال المعوقين عقلياً , حول كيفية توظيف الحاسوب التعليمي في برامج التربية الخاصة , والتي تبدو في أعداد الخطط التربوية الفردية وتحليل الأهداف التعليمية وفق أسلوب تحليل المهمات وتخزين تلك المعلومات المتعلقة بالخطط التربوية الفردية وتحليلها , وتزويد إدارة المركز / المؤسسة / والآباء بنتائج فورية لأداء أطفالهم على المهارات المختلفة أو أدوات القياس التي طبقت عليهم .
ويهدف استخدام الكمبيوتر أيضاً إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعوقين ذهنياًً للتعبير عن أنفسهم بطريقة مسموعة أو مكتوبة .
كما أشار الكثير من الباحثين إلى عدد من المجالات التي يوظف فيها الكمبيوتر في التعليم منها وخاصة في الرسومات البيانية , وتمثيل الخبرة والحساب , كما أشاروا إلى عدد من الدول التي وظفت الكمبيوتر في تعليم الأطفال المعوقين كما هي الحال في بعض الجامعات الغربية مثل بريطانيا وأمريكا والجامعات الأمريكية مثل جامعة فلوريدا وتكساس.
وفيما يلي وصف لبعض برامج وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على مساعدة الأطفال الذين يعانون من المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعوقين ذهنياً , على التعلم وتنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية وهي :
1- برنامج التنمية الفكرية للمعوقين ذهنياً
أعد هذا البرنامج من قبل الباحث المهندس نبيل عيد لتنمية وتعزيز وتطوير مهارات الطفل العقلية باستخدام التعليم الالكتروني المتدرج بأسلوب جذاب وشيق وفق مراحل ودروس مخصصة ومجزأة في تنمية المهارات وتطوير القدرات الذهنية.

- كمبيوتر كيرزويل الناطق :



أنتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لا يستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.
3- برنامج شركة صخر العربية " نظام إبصار " للمكفوفين
إبصار حل متكامل لضعاف وفاقدي البصر. وهو يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.
ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار.
إبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف.
فوائد نظام إبصار:
يسمح للمستخدم بعمل تدريب ذاتي.
يحافظ على استقلالية وخصوصية المستخدم.
يخدم لفاقدي وضعاف البصر في مجالات التعليم والثقافة والتطوير الوظيفي.
يدعم أي نوع قياسي من الحاسبات لذا يمكن استخدامه في المنزل والجامعة والمكتب حيث إنه يعمل على أي نظام تشغيل ويندوز.
ما هو ''إبصار''؟

يعد نظام ''إبصار'' المتكامل حلا مثاليا ومتكاملا للمكفوفين وضعاف البصر، الذين يرغبون في استخدام الكمبيوتر والإنترنت بصورة جيدة. ويرتكز ''إبصار'' على محرك للكلام TTS والذي يدعم اللغتين العربية والإنكليزية بأصوات قريبة جدا للصوت البشري.
أطلقت صخر إصدار ''إبصار 4,0'' ثم " 5 "، حيث أدخلت بعض التحسينات على الإصدار السابق ''إبصار 4,0'' مثل أحدث مشكل آلي من صخر، وأيضا آلية محسنة للتعرف على المحارف OCR. وعملت هذه التقنيات الجديدة المضافة إلى رفع كفاءة نظام ''إبصار'' وتحسين سرعة القراءة فيه.
''يعتبر الكلام هو أبسط وسائل التفاهم وأوضحها، لذلك اتجهت بعض الشركات إلى تطوير محركات للكلام تقوم بتحويل النصوص المكتوبة إلى كلام، لتحقيق التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر. وحققت هذه التقنية حتى الآن خطوات ناجحة واستطاعت أن تغطي معظم لغات العالم. ورغم ما تتسم به اللغة العربية من تعقيدات في طريقة النطق ومخارج الحروف، إلا أن صخر قد استطاعت تطوير محرك كلام بصوت بشري طبيعي''.
''إن ما يميز برنامج إبصار عن غيره من البرامج الأخرى في المنطقة العربية أنه يرتكز على مجموعة من التقنيات التي طورتها صخر بنفسها. وقد حقق إطلاق هذا النظام هدفا ساميا وحلما كان منذ سنوات قليلة بعيد المنال، وهو يعمل على تسهيل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة للكمبيوتر''.
إبصار في مختبرات ويندوز
قال أحد العاملين في شركة صخر :أدخل نظام ''إبصار'' إلى مختبرات ويندوز، لنستكشف خباياه ومدى قابليته التشغيلية بالنسبة إلى المستخدمين المكفوفين. وكالمعتاد، قمنا بمحاكاة البيئة الحقيقية للمستخدم، أي أننا قمنا بالتعامل مع لوحة المفاتيح فقط، دون النظر إلى الشاشة أو استخدام الماوس. لقد واجهنا صعوبة بالفعل في استخدام لوحة المفاتيح، فالأمر ليس بهذه السهولة، وهو تقصير من جانبنا لأننا معتادون على استخدام الماوس والنظر دائما إلى الشاشة. ولكن مع الوقت أصبحت الأمور أفضل وأصبحنا نستخدم البرنامج بشكل جيد.
يأتي نظام ''إبصار'' على قرصين مدمجين، بالإضافة إلى وصلة التعريف Dongle، وتوفر شركة صخر ثلاثة أقراص مدمجة إضافية للمساعدة تشرح للمستخدم صوتيا كيفية استخدام البرنامج. ويتطلب تشغيل البرنامج كمبيوترا يدعم معالج بنتيوم 3 على أقل تقدير، وسعة 1 غيغابايت على القرص الصلب. ومن المؤكد أن المستخدم سيحتاج إلى مكبرات للصوت ليتمكن من استخدام البرنامج. ويدعم البرنامج نظام التشغيل ويندوز 2000 وإكس بي، إلا أن شركة صخر تنصح باستخدام نظام التشغيل 2000 بشكل أكبر.
تميزت عملية تثبيت البرنامج بسهولة كبيرة، فبالمصاحبة الصوتية، والتي تتيح سبعة أصوات مختلفة، يتم التحكم بإعداداتها من حيث الحدة وحجم الصوت وسرعته، يتمكن المستخدم من ضبط بعض الإعدادات التي تتلاءم مع طبيعة عمله. وقد أعجبنا تعرّف البرنامج على تجزئة القرص الصلب وطلبه بتحديد التجزئة التي نرغب في تثبيت البرنامج عليها، وسمعنا رسالة تقول: ''توجد قائمة بمحركات الأقراص لديك، اختر محرك الأقراص الذي تريد تثبيت نظام إبصار عليه''. وبعد الانتهاء من عملية التثبيت يجب تركيب وصلة التعريف Dongle، وأيضا إعادة تشغيل الكمبيوتر لتفعيل الإعدادات الجديدة للنظام.
الإبحار في إبصار
يتم تشغيل برنامج ''إبصار'' بالضغط على مفاتيح (Crtl+Alt+A)، وهي أولى الاختصارات التي تدربنا على استخدامها. كما يمكن تغيير واجهة البرنامج الأمامية بين العربية والإنكليزية بالضغط على مفتاح (-).
يتكون إبصار من خمسة عناصر رئيسية أهمها قارئ الشاشة المدمج، حيث يعمل تلقائيا بتشغيل برنامج إبصار فقط. ويقوم قارئ المستندات بقراءة ومسح النصوص الإلكترونية، كما يسمح بكتابة الرسائل النصية وتخزينها بنسق txt. أما النظام التعليمي فيعمل على تدريب المكفوف على استخدام لوحة المفاتيح، وبالتالي التعامل مع البرامج القياسية مثل مايكروسوفت وورد. ويتيح قارئ البريد الإلكتروني فرصة مثيرة للمستخدمين المكفوفين للتواصل مع الآخرين عبر البريد الإلكــــتروني مــثل آوتــلـــوك و hotmail وغـيرهــما. وتميزت صخر بتطوير قارئ الإنترنت، وهو عبارة عن متصفح خاص يقوم بتصنيف جميع الروابط التي يعرضها أي موقع على شبكة الإنترنت إلى روابط نصية وأخرى للصور، وتفيد هذه الوظيفة في تسريع النفاذ إلى مواقع الإنترنت من جهة، كما تعمل على تجاهل عرض الصور التي لا تجلب أي فائدة إلى المكفوف من جهة أخرى. ويمكن الانتقال إلى النصوص والاستماع إليها باختيار أحد عناصر قائمة الروابط النصية، وبعدها تصفح الموقع صوتيا.
يدعم قارئ المستندات الوثائق النصية بنسقي txt و html، ويستطيع الدمج بين قراءة النصوص العربية والإنكليزية دون الحاجة إلى تغيير إعدادات الصوت أو واجهة البرنامج. ولا تنحصر وظائف قارئ المستندات في قراءة النصوص، بل يمكن للمستخدم تشغيل نظام الكتابة والذي يمكنه من كتابة الوثائق النصية وتخزينها بنسق txt أيضا.
ضمنت صخر معالجا للنطق يقوم بمعالجة بعض الكلمات التي يتم نطقها بصورة خاطئة عن طريق إعادة كتابة الكلمة بشكل صحيح وبالتشكيل الحركي والتأكد أولا من نطقها بصورة صحيحة ومن ثم تخزينها في قاعدة البيانات التي يرتكز عليها البرنامج في نطق الكلمات.
لم تغفل صخر ما سيواجهه المستخدمون من صعوبة في التعرف على بعض المصطلحات باللغة الإنكليزية، لذلك ضمنت قاموسا مدمجا يدعم اللغة العربية، يساعد المستخدمين على التعرف على معاني الكلمات فورا عند مواجهة كلمة غريبة في نص ما.
أما النظام التعليمي فيهدف إلى تدريب المكفوف على استخدام لوحة المفاتيح، وكيفية التعامل مع مفاتيح الاختصارات الشائعة مثل ''نسخ'' Copy باستخدام مفتاحي (Ctrl+C). ويقوم النظام التعليمي أيضا بتحسين مستوى أداء المستخدم تدريجيا من خلال تدريبه على كتابة الحروف ثم الكلمات ومن ثم الجمل تبعا لأربعة مستويات تدريبية مختلفة.
يتميز برنامج إبصار بدعم ميزة التحويل إلى لغة برايل بالمستويات A و B، وهي اللغة الخاصة التي يمكن للمكفوفين قراءتها. ويمكن تحويل النصوص الرقمية على الكمبيوتر أو التي يتم مسحها عن طريق قارئ المستندات إلى نصوص برايل، ومن ثم طباعتها على طابعة خاصة تدعم لغة برايل، لتساعد المكفوفين على قراءتها بعيدا عن الكمبيوتر. كما يمكن تحويل الملفات المكتوبة بلغة برايل أيضا إلى نصوص رقمية يتم قراءتها من الكمبيوتر.
يقول مسؤول الدعم الفني في شركة صخر: ''يضم الإصدار الأحدث من إبصار مجموعة أوامر صوتية يمكن للمستخدم تنفيذها صوتيا دون استخدام لوحة المفاتيح، وتتطلب هذه الخاصية عملية تعريف صوت المستخدم على البرنامج، وهي لا تتعدى خمس ثوان، ثم تدريبه على كيفية نطق الأوامر. فمثلا عندما يرغب المستخدم بتنفيذ أمر القراءة الصوتية لملف نصي فعليه قول ''ابدأ القراءة'' وليس ''اقرأ الملف''، وهكذا''.
وحول الوقت الذي يحتاجه المستخدم ليتعامل مع البرنامج بشكل جيد يضيف : '' يحتاج المكفوف إلى حوالي 48 ساعة متصلة للتدريب على استخدام برنامج إبصار بشكل متقدم. ويقوم فريق الدعم الفني لدينا بمد يد العون لكافة المؤسسات التي تستثمر في نظام إبصار لنضمن تحقيق أكبر فائدة من استخدام البرنامج''.
يدعم إبصار آلية مساعدة فورية يطلق عليها اسم ''كيف يمكن''، والتي تحتوي على شرح مفصل حول كيفية تنفيذ الأوامر من خلال برنامج إبصار. فإذا واجه المستخدم مشكلة ما، لم يستطع اتخاذ أي إجراء تجاهها، فيمكنه تنشيط هذه الآلية لتزوده بالأسلوب الصحيح والسريع لتنفيذ الأمر الذي يبحث عنه. وضمنت شركة صخر آلية التكبير Magnifier، لتساعد ضعاف البصر على قراءة النصوص ورؤية الأشكال بوضوح أكثر، إلا أنها تعمل فقط ضمن برنامج إبصار. وجدير بالذكر أن البرنامج قد تعرّف على معظم مفاتيح الاختصارات التي يتم من خلالها تنفيذ الأوامر في مختلف البرامج القياسية مثل أمر ''نسخ'' و ''لصق'' وهكذا.
4- برنامج هال للمكفوفين
ويعبر استخدام الحاسب لدى المعوقين بصرياً من أهم وسائل التعليم الحديثة نظراً لسهولة التحكم بإدخال المعلومات من خلال:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4rsan.yoo7.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الهدف من استخدام التعليم الإلكتروني المبرمج للمعوقين   السبت يوليو 12, 2008 9:40 am

لوحة المفاتيح.
- آلة كاتبة برايل.
- ميكروفون.
وإخراج المعلومات عن طريق

طابعة برايل.
- مكبرات صوتية.
- السطر الإلكتروني.
5- جهاز الـ ( Palometer ) :
طور هذا الجهاز في مركز برمنجهام الطبي في جامعة الاباما في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الدكتور فلتشر , وقد صمم هذا الجهاز لمساعدة الأطفال الصم على التدريب الكلامي .
6- كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom ) :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
أ- الاتصال اللغوي .
ب- استدعاء المعلومات .
ج- التعبير اللفظي .
د -قضاء وقت الفراغ .
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز 7- جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo :
يعتبر هذا الجهاز ذا فائدة كبيرة للأشخاص ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال كالصم , والشلل الدماغي , المعاقون عقلياً , ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام إدخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .
7- جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .
8- جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى باسم : BARD/CARBA
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .
9- جهاز التعبير اللفظي Express 1
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التي توصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً .
10- جهاز تكوين الجمل القصيرة
يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريط من الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلى خمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .
11- جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمن لوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفردية .ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذا الجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكون جملاً من تلك الكلمات .
12- جهاز الـ Unicom :
يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة التعليمية المعززة , وفي الوقت نفسه يعتبر أداة للاتصال اللغوي , لقد طور هذا الجهاز من قبل رويل مدير مركز الوسائل الحسية في الولايات المتحدة ويتكون هذا الجهاز من جهاز تلفزيون ولوحة وآلة كاتبة متصلة بالجهاز وآلة إدخال المعلومات في الجهاز .
13- الجهاز الصوتي اليدوي :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي النقالة , والذي يعمل على مساعدة الأفراد الصم وذوي المشكلات اللغوية على التعبير عن أنفسهم لفظياً بصوت يشبه الصوت الإنساني وقد ظهر هذا الجهاز على نموذجين .
جهاز الاتصال المسمى بـ The Tifts Interactive Communication
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال الإليكترونية والتي تعمل على مساعدة الأفراد المعاقين عقلياً والصم من ذوي المشكلات اللغوية لكي يعبروا عن أنفسهم بواسطة نظام إدخال الكلمات بعد تهجئتها في هذا الجهاز للتحول إلى لغة منطوقة , مسموعة , وقد طور هذا الجهاز في أمريكا عام 1976 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4rsan.yoo7.com
 
الهدف من استخدام التعليم الإلكتروني المبرمج للمعوقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان تكنولوجيا التعليم :: المنتديات المتخصصة :: منتدي التربية الخاصة-
انتقل الى: