فرسان تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير النظم الآلية لعام 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: تقرير النظم الآلية لعام 2008   الأحد يوليو 13, 2008 3:14 pm

ترجمة مصطفى قشاشة
نشرت library journal تقريرها عن السنوي حول النظم الآلية في المكتبات أعد التقرير مارشال بريدينج المتخصص في مجال النظم الآلية، ويعكس هذا التقرير التغيرات التي حدثت في سوق تكنولوجيات المكتبات.
وبشكل عام فقد انخفضت مبيعات النظم الآلية للمكتبات بنسبة 15%، مقابل ارتفاع مبيعات في نظم إدارة المحتوى الرقمي وإنشاء المجموعات الرقمية، وقد بلغت إجمال المبالغ التي صرفتها المكتبات على على برامج الميكنة 570 مليون دولار وهي نفس إجمالية البيع في العام الماضي.
استراتيجيات لعبة محصلتها النهائية صفر
هذا العام شهد ظاهرة انخفاض مبيعات النظم الآلية المتكاملة، ولعل أهم أسباب الانخفاض هذا تشبع سوق المكتبات الأكاديمية والعامة من النظم الآلية، وعدم وجود رغبة لدى المكتبات في تغيير أنظمها القديمة، منتظرين ظهور اختيارات أفضل ليفكروا في التغيير، ولعل هذا الجديد المنتظر هو يأتي على صعيد البرامج المفتوحة المصدر.
إلا انه توجد رغبة ملحة عند المكتبات في استبدال فهارسها القديمة التي تعمل على قدرات الويب القديم إلى فهارس تعمل على إمكانيات الويب 2.0.
ورغم صعوبة ظروف السوق إلا أن بعض الشركات استطاعت أن تجني بعض التعاقدات الجيدة مثلا :
فحققت شركة Innovative مبيعات لـ 79 عميل جديد وإجمالي 95 عقد للعام الماضي.
بينما حققت 121 تعاقدا جديد لـ unicorn منهم 51 عميل جديد.
وعلى مستوى المكتبات المدرسية k-12
شركة Follett Software Company باعت 639 من نظامها Destiny Library Manager for Districts منهم 606 عميل جديد.
وبالنسبة لشركة Auto-Graphics, Inc. حققت مبيعات 47 عميل منهم 44 عميل جديد لنظامها AGent VERSO.
ويتوقع أن تكون المنافسة في في سوق تكنولوجيات المكتبات حامية الوطيس، فالبرغم من التسهيلات التي تقدمها SirsiDynix لعملائها من مستخدمي Horizon - الذي يبلغ عددهم 4000 – للتحويل إلى نظامهم الجديد Symphony إلا أن الأمر لن يكون باليسير في وجود صراع محتدم في سوق مثل سوق أنظمة المكتبات ووجود منافسين أقوياء.
ونجد الرغبة الملحة لدى مكتبات المدارس والهيئات التعليمية لتغيير أنظمتهم المبنية على بيئة الأجهزة الشخصية بل مقابل الأنظمة التي اعتمدت بيئة الويب وهو ما ينبئ بمولد منافس جديد وقوي في هذه السوق.
وعموما في مثل هذه السوق المتضارب نجد أن مكاسب هنا وخسائر هناك لنخرج بمحصلة نهائي صفر.
تغيير وجه الصناعة
التغير الذي حدث في سوق الأسهم في مجال صناعة تقنيات المكتبات الأمر الذي أنعكس وبشد على استراتيجيات الصناعات وألقى بظلال قد تبدو قاتمة أحيانا على المكتبات.
من أشد تلك التغيير بيع الكم الأكبر من أسهم شركة Sirsidynix إلى شركة Vista Equity Partners وما صحب ذلك من تغييرات كبيرة في العاملين بالشركة مثلا الاستقالة المفاجئة للمدير التنفيذي "باتريك سومر" ومعظم أعضاء فريقه المساعد.
وبعد رحيل "باتريك" قام "مارتن تايلور" مدير شركة vista منصب المدير التنفيذي المؤقت لـ sirsidynix وقام بوضع الاستراتيجيات لتطوير نظم المكتبات وقد اعتمد في استراتيجيته على نظام unicorn وتجاهل نظام horizon 8.0 ، الأمر الذي سبب صدمة كبيرة للمكتبات التي وضعت خططها في الاعتماد على horizon. وستحافظ الشركة عل دعم فني محدود للإصدارة السابعة من horizon ، وهو ما جعل المكتبات أمام خيارين إما أن تعود إلى أنظمتها القديمة أو الانتقال السريع إلى unicorn .
وفي يوليو 2007 تولى راي م. راتنستراوش الرئاسة التنفيذية للشركة وأصبح Symphony هو النظام الرئيسي للشركة، وهو يعتبر الوريث الشرعي لـunicorn مع إضافة يعض الخصائص منhorizon ليسهل الهجرة إليه.
وفي تشهد مثل هذه التغييرات يصعب جدا حساب عمليات التنقل بين النظم فكانت sirsidynix أعلنت عن 94 تعاقد لـ horizon إلا أن بعض هذه المكتبات اختارت التحول إلى unicorn والبعض أختار التحول إلى نظم أخرى وأخري مضوا قدما في تعاقدهم .
تغيرات أخرى في السوق
من التغييرات الكبرى الأخرى التي حدثت في السوق هو شراء منظمة OCLC الكامل لنظام OCLC Pica بعدما كانت تملك الثلثين فقط، وقد قامت أيضا بشراء EZproxy من شركة Useful Utilities وهو نظام مطبق في 2400 مكتبة لإدارة المحتوى الرقمي.
أما شركة liblime في 2005 اشترت نظام koha division من شركة Katipo Communications, Ltd الذي قامت وكانت katipoأنشأت هذا النظام عام 1999.
شركة ProQuest التابعة لـ Cambridge Information Group قامت بشراء نظام WebFeat وسيتم دمجه مع نظامها Serials Solutions وهو النظام الذي يستخدم لإدارة المحتويات الرقمية للمكتبات (تمتلك شركة Cambridge Information Group أيضا شركة Syndetic Solutions لتحسين فهارس المكتبات بإضافة صور أغلفة الكتب و قوائم المحتويات وغيرها)
وفي يونيو 2007 قامت شركة R.R. Bowker وهي أحدى الشركات ل Cambridge Information Group بشراء Medialab Solutions وبهذا تكون Cambridge Information Group حجزت مكان متميز كمنافس قوي في صراع الجيل القادم من واجهات التعامل وفهارس المكتبات.
جيل جديد من الواجهات
حالة السأم من الفهارس التقليدية دفع المكتبات إلى التوجه إلى فهارس مختلفة تعتمد على تقنيات الجيل الثاني من الويب مثل خدمة الملخص الوافي للموقع RSS والتعليق على المحتوى ******* tagging، وهنا ظهر جيل جديد من المنتجات التي تساعد المكتبات في ظهور جيد على الشبكة العنكبونية دون الحاجة إلى تغير كامل لنظام المكتبة، وتعمل هذه التطبيقات على كافة أنظمة المكتبات ولكنها تتطلب جهد لتلائم مع البنية التحتية للمكتبة.
مثل هذه التطبيقات تتيح الوصول لكل محتويات المكتبات بما فيها المحتويات الرقمية من خلال شاشة واحدة للبحث من خلال بحث موحد ومتكامل أو الحصول على الميتاداتا لهذه المحتويات في فهارسها الخاصة.
في بدايات عام 2004 قامت شركة Medialab مطورة نظام AquaBrowser بإبرام عقد مع The Library Corporation (TLC) لتسويق منتجها في الولايات المتحدة وكندا ومع دخول 2005 أصبح لهم الحق الحصري في التوزيع، وبحلول عام 2007 نجحت TLC في بيع النظام إلى 120 مكتبة ولكن مع شراء Bowker's لـ AquaBrowser فقدت TLC هذا الحق الأمر الذي دفعهم لتطوير نظامهم الخاص Indigo.
أما عن EX libris فانتهت من النسخة الأولية من نظامها Primo الذي سيطرح بنهاية هذا العام وأطلقوا عليها "شعار الاكتشاف والتوصيل" "discovery and delivery," ويصلح هذا النظام للمكتبات الأكاديمية الضخمة واتحادات المكتبات ويعتمد النظام على آليات البحث الموحد وLink resolve وفي العام الأول وقعتEX libris 12 عقد يمثلون 77 مكتبة.
أما عن Innovative فلها نظامها Encore ويصلح للمكتبات العامة والأكاديمية وبنهاية 2007 تم بيع 72 نسخة من Encore.
والرائدة SirsiDynix أعلنت عند البدء في نظامها الخاصة بمشاركة Brainware الشركة المتابعة لنفس الشركة الأم VISTA كبيدل عن شركة FAST.
أما عن البرامج مفتوحة المصدر نجد
VUfind وقد أنشأته جامعة فالانوفا.
extensible Catalog وتطوره جامعة روتشستر الذي يلقى الدعم المادي من مؤسسة Andrew W. Mellon Foundation.
نظم إدارة المحتوى الإلكتروني
مع تزايد المقتنيات الرقمية ظهرت الحاجة إلى نظم لإدارة المحتوى الرقمي وLink resolvers و البث الموحد
وعن اقتصاديات هذا السوق نجد
Linking resolving tool
EX libris لديها 1646 مؤسسة لنظامها SFX وحققت في عام 2007 61 تعاقد مع مكتبة جديدة.
Serials Solution لديه 806 مؤسسة لنظامها 360 LINK ولكنها تفوقت على سابقتها في عام 2007 بإبرام التعاقد مع 122 مكتبة مقابل 61 مكتبة ل SFX .
Innovative لديها 340 مؤسسة منهم 58 في عام 2007
federated search
بانضمام WebFeat إلى ProQuest/Serials Solutions اكتسب نظام 360 search 252 عميل جديد يمثلون 426 مكتبة.
EX Lilbris باعت 30 نسخة جديدة من نظامها MetaLib ليرتفع عدد المؤسسات المستخدمة للبرنامج إلى 1325.
Innovative لها نظامها Research Pro internally وبالتعاقد مع 66 مؤسسة جديدة يرتفع عدد المؤسسات المطبقة لنظامها إلى 187.
أما عن البرامج مفتوحة المصدر
- Index Data وهي شركة لتطوير برمجيات مفتوحة المصدر قامت بالتعاون مع شركات متعددة منها LibLime وCARE Affiliates بتطوير النظام المسمى MasterKey.
- MuseGlobal وهو برنامج مفتوح المصدر مقدم من عدد من المؤسسات المهتمة بمجال تحسيب المكتبات.
نظم إدارة المحتوى
Innovative باعت 39 نسخة من Research Pro ليرتفع مؤسساتها إلى 235
Verde and Meridian نظام مقدم من شركةEX libris حقق 32 بيع جديد
Serial solutions باعت 72 نسخة من نظام 360 resource manager
التركيز على اهتمامات المستفيدين
تتجه المكتبات الآن إلى الأدوات التي تحسن خدماتها المقدمة للمستفيدين، والمكتبات الضخمة تريد أيضا أدوات تستطيع بها عن تسطير عل مقتنياتها الضخمة والسيطرة على عملية الإعارة، وكل هذه الأدوات تحتاج إلى حضور قوي على الويب.
استطاعت Innovative أن تجتذب لمنتجها Innovative Interfaces عدد من المكتبات الكبيرة والمتوسطة مثل Stark Library Consortium و Akron–Summit County Public Library وكلاهما في ولاية أوهايو و Lower Shore Library Consortium في ولاية المريلاند.
Polaris نجحت في اجتذاب العديد من المكتبات العامة وتشمل اتحادات المكتبات عبر المقاطعات منها 20 مكتبة من Onondaga County Public Library System و23 مكتبة في Pennsylvania's Westmoreland County.
بعض المكتبات الريفية بدأت لأول مرة التفكير في تغيير أنظمتها المعتمدة علىPC والانتقال إلى الجيل الجديد من النظم، والنجاح في اجتذاب مثل هذه المكتبات يتوقف على توفير الخدمات في ظل الحد الأدنى من الإمكانيات لتلائم مع طبيعة هذه المكتبات، وهذه بيئة صالح لـ SaaS .
المكتبات الأكاديمية وإدارة المحتوى الرقمي
المكتبات الأكاديمية بدأت التفكير في الاعتماد على تقنيات الويب 2.0 كحل أمثل ورغم أن العديد من المكتبات استبدلت أنظمتها بالكامل إلى أن المنتجات الأخرى شكلت جزء كبير من أاقتصاديات الصناعة، فقد وضعت المكتبات برامج بحث الميتاداتا Link resolver والبحث الموحدfedirated search و إدارة المحتوى الرقمي ERM في مقدمة أولويتها .
Ex libris المصنفة الأولى من ARL Rank في مجال المكتبات الأكاديمية استطاعت أن تضم أتحادات ضخمة للمكتبات مثل NYL New York University ليقووا بالانتقال من VTLS إلى ALEPH ، وقد قامت أيضا بتسويق منتجها primo
الرائد الآخر Innovative تفوقت العام الأخير على نظيرتها EX Libris فباعت 79 نسخة من Millennium مقابل 26 فقط من ALEPH وأيضا تفوقت عليها على صعيد برمج إدارة المحتوى الرقمي حيث حقق منتجها En core نتائج أفضل من EX libris.
بالرغم من أن Serials Solutions ليس لها نظام متكامل للمكتبات إلا أنها نجحت في اجتذاب عدد من المكتبات الأكاديمية إلى عائلة 360.
المكتبات العامة والمدرسية
تشهد المكتبات المدرسية تغيرات جذرية في تغير التكنولوجيات والمنتجات المستخدمة، فهي تفضل الأنظمة البنية على أساس الويب، وتتجاوز احتياجات المكتبة التقليدية إدارة الكتب الدراسية وغيرها من أدوات التقييم.
Follett Software Company الشركة المهيمنة على سوق المكتبات المدرسية فهي تستحوذ على نصف السوق الأمريكية، حيث تطرح بيئة واحدة لإدارة المكتبات والكتب الدراسية والوسائط المتعددة وغيرها من المواد التعليمية، ويعبر برنامج FSC برنامج لإدارة الموارد التعليمية في المدرسة وليس قاصرا على العمليات المكتبية فقط.
وفي عام 2006 اقتنت FSC منافستها Sagebrush وتم سحب منتجها acent من السوق مع بقاء الدعم الفني المحدود له، والأنظمة القديمة المعتمدة على الـ PC وهي Winnebago Spectrum و Athena لن يباع منهم نسخ جديدة مع بقاء الدعم الفني للنسخ القديمة القائمة بالفعل، وطرحت Sagebrush منتجها InfoCentre كبديل عن Winnebago Sptrum و Athena.
Follett's course لديها منتجها الخاص Destiny الذي يحتوي على كثير من الخصائص التي تلائم الاحتياجات المدرسية.
مئات من المكتبات المدرسية التي اعتمدت على Winnebago Spectrum و AthenaوCirculation Plus حدثوها إلى InfoCentre أما عن المكتبات العامة التي استخدمت هذه الأنظمة الثلاثة فكان أمامها اختيارات عدة بالاعتماد على نظم مصممة خصيصا للمكتبات العامة.
إدارة المعرفة والمكتبات المتخصصة
أوجه التشابه بين المكتبات المتخصصة وباقي أنواع المكتبات قليلة، حيث أن المنتجات لهذه المكتبات تعتبر مشاريع لإدارة المعرفة أكثر منها مجرد نظام آلي متكامل للمكتبات، حيث أن الجزء الأكبر من نشاطها يعلق بإدارة المحتوى الرقمي بالإضافة إلى التقارير والأبحاث العلمية الخاصة بالمنظمة وتقديم خدمات عالمية.
وأكبر منافسين في هذا المجال هي EOS International و SydneyPLUS وInmagic وSoftLink Keystone Systems.
أما عن المكتبات المتخصصة التي تخدم ذوي الإعاقات البصرية نجد نظام Keystone Systems
وهناك نظام CyberTools for Libraries هو نظام للمكتبات العاملة في مجالات التخصص الصحي.
المصادر المفتوحة
شهد العام الماضي انطلاقة قوية للمصادر المفتوحة (راجع تقرير عام 2007) ، هو الأمر الذي بات مثار حديث مجتمع المكتبات في الصحافة والمؤتمرات، إلا انه ومن منظور تجاري فإن المصادر المفتوحة لا تمثل جزء كبير من سوق الاقتصادي للمكتبات.
بلا شك أن النجاح الذي تحقق في المكتبات التي تبنت المصادر المفتوحة أصح ظاهرا ولا مجال للشك فيه، وهناك العديد من المؤشرات التي تشير إلى تحول كثير من المؤسسات إلى النظم مفتوحة المصدر، مثلا اندماج الشركات الكبرى ضيق مجالات الاختيار أمام المكتبات الأمر الذي صب في مصلحة المصادر مفتوحة، يمكنا القول أن اقتصاديات سوق المكتبات المعتمد على أساس النظم المغلقة المصدر تصدع والزمن جدير بإخبارنا عما إذا كان المنظومة الاقتصادية للمكتبات قد تغيرت بالفعل.
نقطة أخرى غاية في الأهمية وهي أنه ليس معنى الاعتماد على النظم المفتوحة تقلص ميزانيات المكتبات حيث ستشهد المكتبات ارتفاع في الجزء من الميزانية المخصص لخدمات يوازي التقلص في أسعار الترخيصات.
شركة SaaS على تقدم عروض جيدة للمكتبات الراغبة في الاعتماد على النظم المفتوحة الأمر على أصعدة الدعم الفني والاستضافة ، وهو الأمر الذي قضى على الاعتقاد السائد أن النظم المفتوحة تحتاج إلى دعم فني داخلي. حيث أن المورد تحمل هذه المسئوليات.
وتعتبر السنوات الماضية هي أيام الريادة للنظم المفتوحة، حيث أن لمستخدمين الأوائل أنشأوا نظم جديدة مثل مكتبة جورجيا العامة ونظامها Evergreen أو طورت نظم موجودة بالفعل مثلما فعلت Nelsonville Public Library مع النظام الأشهر koha ، والآن فان النظم أصبحت أكثر رسوخا وهناك العديد من الشركات التي تستعد لتقديم خدماتها.
شهد عام 2008 توقيع اتفاق بين Equinox و Alpha-G يتضمن هذا الاتفاق ترحيل Maryland's Kent County Public Library منhorizon إلى evergreen.


http://www.cybrarians.info/news/2008/may/report.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4rsan.yoo7.com
 
تقرير النظم الآلية لعام 2008
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 5 التمارين الكاملة والصحيحة لكمال الاجسام البرنامج الكامل لبناء العضلات
» جميع أناشيد فرقة البشائر العراقية
» لعبة الاقصر الشهيرة ... 1
» الأهلية القانونية ( بحث كامل ) لطلبة الحقوق 2008 2009
» الدستور الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان تكنولوجيا التعليم :: المنتديات المتخصصة :: منتدي المكتبات-
انتقل الى: